التسويق الالكتروني

كيف تستخدم الهاشتاج لأعلى فاعلية فى التسويق الإلكترونى لشركتك؟

ما هو معنى الهاشتاج
بقلم admin

ماهو الهاشتاج؟

الهاشتاج هو كلمة أو مجموعة كلمات مسبوقة بالرمز #. وتستخدم للعديد من الأهداف – سنتحدث عنها لاحقاً فى هذا المقال – ولكن أبرزها هو تحديد عنوان لموضوع معين يهمك أو تصنيف فكرة تدور حولها تغريدتك. فإذا كنت تتحدث عن التسويق مثلا ، فيمكنك كتابة هاشتاج #تسويق بعد التغريدة أو وسطها او حتى فى أولها.

لكن ماذا لو أردنا تصنيف التغريدة بأكثر من كلمة ؟ حينها يتم وضع علامة الشرطة السفلية ( _ ) للفصل بين كل كلمة والأخرى. فإذا أردت تصنيف تغريدة تتحدث عن مواقع التواصل الإجتماعى مثلا فسيصبح الهاشتاج بالشكل الأتى: وسائل_التواصل_الإجتماعى

وبعض الناس يستخدمون طريقة أخرى أقل انتشاراً عن طريق الضغط على (Ctrl+Shift+2) عند الفصل بين كل كلمة والتى تليها فتصبح (#وسائل‌التواصل‌الإجتماعى) وكما يلاحظ فإن تويتر لا يقوم حينها بربط الحروف ببعضها، وانما يحافظ على شكل كل كلمة كما هى مع تقريب المسافات بين الكلمات.

الآن استعد عزيزي القارئ لجولة سريعة و مفيدة لطرق استخدام الهاشتاجات وكيفية زيادة فعاليتها لاستخدامها فى التسويق الإليكترونى وتحقيق نتائج فعالة. و فى المقال القادم سأستعرض معك نماذج ودراسات حالة حول العالم تم فيها استخدام الهاشتاجات بفاعلية كبيرة لتحقيق نتائج مبهرة سواء فى توصيل ونشر فكرة معينة بين الناس او التسويق لمنتج أو خدمة معينة.

كيف تستفيد من الهاشتاج للتسويق لشركتك؟

كيفية استخدام الهاش تاج

للهاشتاجات قوة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعى سواء تويتر، انستاقرام أو حتى مؤخراً فيسبوك. ولها العديد من الإستخدامات التسويقية التى يمكنك الإستفادة بها فى تسويق فكرتك أو مشروعك منها:

  1. تجميع نشاطات حملتك التسويقية تحت سقف واحد

    نادراً ما تجد حملة تسويقية كبيرة لشركة من الشركات الكبرى على شاشات التلفاز اليوم إلا وستجد معها #هاشتاج فى مكان ما فى الإعلان. والشركات الكبرى تلجأ لذلك لتوحيد أفكار حملتها التسويقية تحت عنوان واحد لاستخدامه فى جميع مواقع التواصل الإجتماعى و كذلك فى التواصل بينها وبين عملاءها المتفاعلين على هذا الهاشتاج.

  2. معرفة أراء الناس فى موضوع معين

    إذا كنت من الشركات المتواجدة على مواقع التواصل الإجتماعى بالفعل فيمكنك معرفة أراء الناس عن منتجك أو فكرتك عن طريق متابعة الهاشتاج الخاص بك. أو حتى إذا كنت تفكر فى أن يكون لك تواجداً على شبكة الإنترنت فيمكنك معرفة ما يقوله الناس عن المجالات المختلفة بل خوض التجربة فيها، و كذلك متابعة منافسيك و ردود أفعال زبائنهم ممكن يمكنك من اتخاذ الطريق الصحيح.

  3. معرفة أهم الأحداث التى تشغل اهتمامات الناس حول العالم

    يوجد على شبكات التواصل الإجتماعى ما يعرف بإسم الـ(تريند Trend ) وهو اى موضوع يشغل اهتمام مجموعة كبيرة من البشر فى بلد معين حول العالم. معرفة الـ(Trends) التى تدور فى بلدك سيمكنك من اقتناص فرص ذهبية لتسويق خدماتك اعتمادا على أعلى المواضيع نشاطاً بين الناس وهو ما يعرف بإسم (News jacking) و سنأخذ أمثلة فى هذا المقال عن هذة التقنية و كيف يمكنك استخدامها والإستفادة منها.

  4. نشر التوعية بمنتجاتك

    إذا قلنا من قبل أن الهاشتاج هو موضوع معين يهتم به مجموعة من الناس. إذن فلم لا تنشئ أنت الهاشتاج الخاص بك؟ يمكنه ان يحمل اسم شركتك أو منتج جديد تقدمه و تدعو الناس الى الحديث حوله على هاشتاج معين و تتابع ردود أفعالهم. بالتأكيد ستستفيد كثيراً وسيمكنك تطوير أفكارك ومنتجاتك بما يتوافق مع أراء المستهلكين وتطلعاتهم و تقديم خدماتك بجودة أعلى و أكثر فاعلية. يمكنك بطريقة أخرى أن تستخدم هاشتاجمتفاعل عليه بين عملائك المحتملين بالفعل و يخص مجالك أو خدمتك و تقوم بالنشر عليه و عرض خدمتك/منتجك على العملاء المحتمين.

  5. الوصول لمستمعيك المستهدفين

    كما ذكرنا من قبل فإن متابعتك للهاشتاقات فى مجالك سيعرفك الكثير عن تأثير هذا المجال بين عملائك المحتملين. ولكن هناك فائدة عظيمة أيضاً وهى أنك ستعرف سلوك عملائك المحتملين و تتحاور معهم عن قرب حتى قبل أن تضطر لدخول السوق بمنتجك.

احذر من الآتى عند استخدامك للهاشتاقات:

العديد من المسوقين اليوم اصبح يستخدم الهاشتاجات بطرق خاطئة ولا تؤدى إلى نتائج حقيقية وفعالة لشركته بل على العكس فى كثير من الأحيان تضر عمله بصورة مباشرة أو غير مباشرة. لذلك سأستعرض لك مجموعة من الأخطاء المشهورة حتى تتجنب الوقوع فيها أثناء اختيار الإستراتيجيات المناسبة للتسويق الإليكترونى لشركتك:

  1. المبالغة فى استخدام الهاشتاجات

    تجد بعض المسوقين يبالغ فى استخدام الهاشتاجات على كل تغريدة يكتبها فتجده يستخدم مع التغريدة الواحدة حوالى أربع أو خمس هاتشاجات متتالية بغرض الوصول لجمهور أكبر وهذا غير صحيح بالمرة. المعدل المناسب لتغريدة الواحدة لكى تحقق أعلى نسبة وصول هو هاشتاج واحد او اثنين فقط.

  2. كتابة هاشتاقات لا تتعلق بموضوع التغريدة لمجرد انتشارها

    يلجأ بعض الناس الى كتابة هاشتاقات لا تتلعق بموضوع تغريداتهم لمجرد أن هذة الهاشتاجات تحظى بتفاعل عالى. و الخطأ هنا أنك ستصل لعميل خاطئ ليس من الفئة التى تستهدفها مما يجعل تصل الى نتائج خاطئة حول أعداد مستمعيك المستهدفين الحقيقية.

  3. استخدام الهاشتاج فى تزيين الكلام

    هذه الظاهرة للأسف تحدث فى مجتمعنا العربى بكثرة فتجد كل كلمة فى التغريدة قبلها هاشتاجمثلا (#الآن #كورس #تسويق #اليكترونى #لا #تفوت #الفرصة) وكما هو واضح فإن هذة الطريقة مؤذية بكل ما فى الكلمة من معنى لشركتك أو خدماتك.

فى المقال القادم سنتحدث عن أشهر دراسات الحالة والنماذج التى تم فيها استخدام الهاشتاجات لتحقيق انتشارات مبهرة حول العالم.

الآن أستعرض معك عزيزى القارئ إنفوجرافيك يمثل احصائيات مهمة عن تاريخ الهاشتاج واستخداماته على مواقع التواصل الإجتماعى:

 اهمية الهاشتاج

المراجع
اعلام اجتماعي
إنفوجراف: تاريخ الهاشتاج على شبكات التواصل الاجتماعي
How to Effectively Use Hashtags for Maximum Engagement
Hshtags محرك بحث عن الهاشتاق في الشبكات الاجتماعية
3 Key Hashtag Strategies: How to Market your Business & Content

 


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

[recaptcha AR ]

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


 

عن الكاتب

admin

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat