التسويق الالكتروني

أهم تحديات وفرص التسويق الالكتروني لشركتك

تحديات وفرص التسويق الالكتروني
بقلم admin

إذا كنت من القلة الطموحة الذين قرروا أن يخاطروا و يبدأوا عملهم الخاص. و سواء كانت شركتك من الشركات المتوسطة او حتى الصغيرة فلابد أن يهمك هذا المقال.

بعد أن بدأت مواقع التواصل الإجتماعى فى الظهور، بدأ التسويق الإليكترونى فى التأثير بقوة على جميع أنشطة التسويق الأخرى. ثم لم يلبث أن أصبح الاساس الذى تقوم عليه عملية التسويق فى كثير من الشركات حول العالم خصوصاً التى تهتم بمواكبة التكنولوجيا و التطور الحادث فى مجالها.

ويحاول العديد من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال فى العالم العربى استخدام تقنيات التسويق الإليكترونى فى الحصول على عملاء محتمين لشركاتهم. ولكن الأمر الغريب أنهم يبدأون فى التسويق عن طريق الإنترنت بدون دراية حقيقية بالتحديات والمشاكل التى تواجههم فيما بعد؛ فتسبب لهم عقبة فى طريق زيادة مبيعاتهم ورؤوس أموالهم. لذلك لن نقدم لك فى هذا المقال أهم التحديات التى ستواجهها فى طريقك وأنت تستخدم التسويق الإليكترونى لشركتك فحسب، بل أيضاً كيفية التعامل معها والتغلب عليها. ولكن لا تنس أن تعرف فى الأساس عوامل نجاح التسويق الإليكترونى لشركتك عبر مواقع التواصل الإجتماعى لأنها خطوة مهمة جداً على طريق رحلتك.

تحديات وفرص التسويق الالكتروني


التحدى الأول: التطور السريع

التطور السريع من تحديات التسويق الالكتروني

إن سرعة التطورات والتغيرات التى تطرأ على أساليب ومفاهيم و حتى منصات التسويق الإليكترونى، تجعل من الصعب على غير المختصين مواكبة كل التطورات المطلوبه. لذلك تفاجأ بعد ذلك أن موقعك بعد أن كان يحتل الصفحة الأولى على مواقع البحث أصبح فى الصفحة الثالثة أوحتى الخامسة بسبب تحديث فى خوارزميات البحث الخاصة بجوجل، مما يسبب انخفاض رهيب فى أعداد الزائرين الشهريين لموقعك الإليكترونى مالم يكون هناك متخصص فى تهيئة المواقع لمحركات البحث  يتابع موقعك ويعمل عليه

وكذلك ربما تصحو فى يوم من الأيام فتجد الصفحة الخاصة بشركتك على مواقع التواصل الإجتماعى قد انخفضت بالمئات وحتى الآلاف بسبب تحديث جديد لموقع فيسبوك لكشف الحسابات الغير متفاعلة (ملحوظة: المثالين السابقين حقيقيين تماماً و قد سببا مشاكل كبيرة للعديد من الشركات الغير متخصصة)

التحدى الثانى: وجود موقع اليكترونى

وجود موقع الكتروني يزيد فرص التسويق الالكتروني لشركتك

بعض أصحاب الشركات يلجأ لعمل صفحة مجانية بإسم شركته على فيسبوك بدلاً من أن يستثمر فى عمل موقع ويب لها، ظناً منه انه بهذا سيوفر فى التكاليف. ولكن انتظر لحظة، هل تعتقد أن أى عميل مهماً كان، سيثق بك بهذه الطريقة؟

تخيل أنك تريد شراء خدمة من شركه لا يوجد لها مقر؟! هل ستكون مطمئناً .. بالطبع لا.

الموقع الإليكترونى لشركتك هو بمثابة مقر الشركة الرئيسي والمعتمد على الشبكة العنكبوتية. أى زائر يمكنه الوصول اليك، استعراض خدماتك، أو حتى الشراء من على موقعك مباشرة !! اعرف أكثر عن استخدام تطبيقات التجارة الإليكترونية من هنا

بالإضافة لذلك أيضاً، وجود موقع اليكترونى لشركتك سيجعلك تتمكن من اجتذاب عملاء جدد عن طريق مواقع البحث العالمية المختلفة مثل جوجل وبينج باستخدام تقنيات تهيئة المواقع لمحركات البحث وهو التحدى الثالث المهم.

التحدى الثالث: تهيئة موقعك لمحركات البحث

الظهور في محركات البحث من أهم تحديات وفرص التسويق الالكتروني

هل تعلم انه فى كل ثانية تجرى أكثر من 45 ألف عملية بحث على جوجل؟

يمكنك إن شئت مراجعة الرقم من جوجل نفسها على Google Search Statistics التى ستجد رابطه فى مراجع هذا المقال. ولكن الشاهد هنا أنك بالفعل الآن تضيع الكثير من عمليات البحث على اسم شركتك بغيابك من على الساحة، و الكثير من العملاء المحتملين الذى يبحثون الآن عن مواقع و شركات شبيهه بموقع شركتك المستقبلى على الإنترنت فكما قلت لك من قبل، الأمور فى تطوير وتحديث مستمر ولابد من مواكبة هذا التطور بالشكل المطلوب.

التحدى الرابع: استخدام وسائل التواصل الإجتماعى

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي من بين تحديات التسويق الالكتروني

بعد انشاء موقع اليكترونى لشركتك على الإنترنت السؤال الأهم الآن هو، كيف ستقوم بعملية التواصل مع عملائك المحتملين؟

كما قلت لك فى بداية المقال، ان اكثر ما أثر على جميع وسائل التسويق الإليكترونى هى مواقع التواصل الإجتماعى، حيث يقضى الغالبية العظمى من الشريحة المستهدفة لعملائك ساعات من أوقاتهم فى تصفحها.

إذن وجودك على شبكات التواصل الإجتماعى المختلفة هو أمر حتمى ولازم لإتمام عمليات البيع المختلفة بل والتواصل الفعال مع العملاء المحتملين. لأن ببساطة لا شئ يؤثر فى قرار الشراء لشخص أفضل من توصية يقوم بها صديق له للمنتج.

ودعنى أخبرك أمراً أخر، مواقع التواصل الإجتماعى تعطيك ميزة تسويقية لا تتوفر أبداً خارجها، وهى أنه يمكنك استهداف عملائك المحتمين بناء على نوعهم و أعمارهم وحتى مناطق سكنهم و اهتماماتهم الخاصة.

فتخيل أنه يمكنك إصدار إعلان ترويجي لا يراه إلا الرجال من سن 18 الى 35 سنة و يهتمون بمجال الأغذية مثلاً فقط. هذا مما لا شك فيه يعد توفيراً رائعاً لوقتك و ميزانيتك التسويقية.

التحدى الخامس: عدم وضوح الرؤية المستقبلية للتسويق الإليكترونى لدى مدراء الشركات

تحديد الاهداف من اهم تحديات التسويق الالكتروني

ان معرفة كيف تختار الإستراتيجيات المناسبة للتسويق الإليكترونى لشركتك دون سواها يؤثر بشكل كبير ومباشر على نتائج عملية التسويق. لأن إلمامك بعوامل مهمة مثل حجم مجالك و عدد المنافسين و نقاط القوة والضعف لديهم وسياسات التسويق التى يتبعونها و سلوك المستهلكين لمنتجك أو خدمتك وأماكن توزيعهم الجغرافى وكذلك الظروف المتحكمة فى اتجاهات السوق مثل الوضع السياسي والإقتصادى للدولة. كل هذه العوامل تؤثر بشكل أو بآخر على نسب مبيعاتك الشهرية لذلك فمشاركة متخصصين فى هذا المجال سيوفر عليك الكثير من عناء التجربة والخطأ.

 

 


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

[recaptcha AR ]

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


 

عن الكاتب

admin

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat