تصميم المواقع الالكترونية

دليلك الشامل حول خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح (1)

خطوات انشاء موقع الكتروني
بقلم admin

بعد التطور الرهيب الحادث فى مجال التسويق، أصبح من الصعب جداً بل من المستحيل إدارة الأمور كما كانت منذ عشرين سنة بل وحتى منذ عشر سنوات. دخول الإنترنت بشكل قوى فى جميع المجالات أدى إلى ظهور مفاهيم أخرى فى التسويق لم تكن موجودة من قبل، وشيئاً فشيئاً أصبحت الشركات المتنافسة فى معظم الأسواق تبادر بإنشاء موقع إلكتروني لها على شبكة الإنترنت، لأنه المكان الوحيد الذى تستطيع فيه الوصول لأعداد كبيرة جداً من الناس، لن تحلم بنصفها إذا استخدمت أساليب التسويق التقليدية فضلا عن انخفاض التكلفة المطلوبة لذلك إلى ما يقرب من العُشر بلا أدنى مبالغة!!

ولكن فى الآونة الأخيرة ظهرت منافسة شديدة بين الشركات فى إنشاء وتصميم مواقع الكترونية سواء لهم أو لشركات مؤسسات أخرى. وبالرغم من أن هذا التنافس يفترض أن يزيد من جودة الخدمات المعروضة حدث النقيض تماماً وأصبحت بعض الشركات تحاول استغلال العملاء عن طريق تقديم عروض غاية فى انخفاض تكلفتها و مفاجأة العميل بعد ذلك بالعديد مه المفاجأت الغير سارة أبسطها أن يجد العميل نفسه مضطراً لأن يدفع فى مقابل تعديلات بديهية على الموقع حتى يخرج كما يريد هو وليس كما يريدون هم !!

لذلك إذا كنت تعتزم عزيزى القارئ أن تنشئ موقعاً إليكترونياً يخدم أهدافك وطموحاتك و تطلعات شركتك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الزوار المستهدفين التعريف بمنتجك أو خدمتك، فهذا دليل شامل ليساعدك في خطوات انشاء موقع الكتروني جيد خطوة بخطوة. كما أننا سنكون معك فى أي خطوة إذا احتجت المساعدة عن طريق صفحتنا على تويتر أو الاتصال المباشر كما ستجد على موقعنا الإليكتروني.

خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح

الخطوة الأولى: تحديد خطة العمل للموقع

قبل الشروع فى إنشاء موقعك الإلكتروني ينبغى عليك أن تحدد بدقة خطة العمل فى هذا الموقع. وتتمثل فى النقاط الآتية:

1- ماهو الهدف من إنشائك للموقع؟

تحديد هدف الموقع الالكتروني

تحديد هدف الموقع الالكتروني

والإجابة على هذا السؤال ستحدد لك الكثير والكثير من العوامل المتغيرة بعد ذلك و ستجعلك تمشي على خط واضح و خطوات مرتبة حتى تنتهى من انشاء موقعك الإليكترونى بل وحتى أثناء تعديلك و تطويرك موقعك فيما بعد لتناسب احتياجاتك المتطورة.

بعض الأهداف قد تكون متعلقة بنشر شركتك أو فكرتك على الإنترنت للوصول لأكبر قدر ممكن من المستمعين المستهدفين، أهداف أخرى قد تكون لها علاقة بزيادة المبيعات المباشرة لشركتك، وهذا يكون إما عن طريق الشراء عن طريق الإنترنت مباشرة على موقعك أو توفير إعلانات مباشرة عن منتجاتك أو خدماتك على الموقع. أو ربما تريد أن تدير موقع يحتوى على محتوى مرئي أو مسموع شديد الأهمية وشيق لزوارك المستهدفين حتى تستطيع استخدامه فيما بعد كمصدر آمن للربح عن طريق الإعلانات.

وللإجابة على هذه التساؤلات يلزمك التركيز فى الخطوة القادمة.

2- كيف ستستخدم موقعك للوصول لهدفك؟

اهداف الموقع الالكتروني

أهداف الموقع الالكتروني

دعني أساعدك، هناك أنواع متعددة لأنماط المواقع الإليكترونية وهى:

  • الموقع الشخصي (Personal Website)
    ويستخدم بشكل أساسي فى التعريف عن نفسك و ما تفعله و خبراتك السابقة. و هو يستخدم غالباً للأشخاص الذين يريدون أن يحققوا شهرة فى مجالهم و زيادة أعداد متابعيهم و معجبيهم للحصول على فرص أفضل والانتشار بشكل أوسع و أكبر.
  • الموقع التجاري (Business Website)
    ويعتبر مثل الموقع الشخصى ولكن بالنسبة للشركات. حيث تستخدمه الشركة للتعريف بنفسها ومنتجاتها و خبراتهم فى اسوق والعملاء الذين تعاملت معهم من قبل وسابقة الأعمال و.. الخ.
    وفى العصر الذي نعيشه اليوم أصبح وجود موقع إلكتروني أمراً لا غنى عنه لأى شركة. ولم يعد من الكماليات بل أصبحت أهميتها أهمية وجود موقع حقيقي لشركتك يمكن لزوارك الدخول اليه وزيارتك فيه واستعراض خدماتك المختلفة من خلاله.
  • موقع للتجارة (Online Business)
    ويختلف شكلاً ومضموناً عن الموقع التجاري، فالهدف من إنشائه يكون غالباً لبيع منتجات او خدمات اليكترونية بطريقة مباشرة وأبرز أمثلته موقع Amazon.com
  • موقع محتوى صحفى (Publisher Website)
    ويكون بغرض إنشاء محتوى قيم وشيق للزوار المستهدفين لإبقائهم أطول مدة ممكنة على الموقع والحرص على عودتهم دائماً بشكل مستمر. و انشاء هذا الموقع يكون غالباً بغرض استعماله كوسيلة للربح عن طريق الإنترنت عن طريق زيادة الـ Traffic على الموقع و بالتالى الحصول على فرصة وضع إعلانات بمبالغ أكبر لشركات ومواقع أخرى على الموقع.
  • موقع خدمات (Services Platforms)
    وتقوم فكرة هذه المواقع على بيع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركات وكذلك الأفراد لشركات أو أفراد آخرون. وقد يكون الموقع من أجل بيع خدمات شركة واحدة بعينها أو من أجل نشر خدمات شركات أخرى كما سيتضح. و قد انتشرت هذة المواقع فى العصر الحالى ولعل أبرزها موقع خمسات وموقع مستقل، لبيع الخدمات الإلكترونية.

إذن مما سبق يمكنك تحديد الهدف الرئيسي من موقعك بدقة و كذلك تحديد الخصائص العامة لموقعك المستقبلى التى سيبنى عليها كل الأنشطة والمعلومات المقدمة من خلال هذا الموقع. ننتقل الآن للنقطة التالية والتى تعد أهم نقطة فى هذا المقال.

3- ماهى تكلفة انشاء موقع الكتروني احترافي ؟

تكلفة انشاء موقع الكتروني

إذا كنا سنتحدث عن إدارة عملك وتسويقه من خلال موقعك الإلكتروني فينبغى عليك أن تحدد جيداً كم ستنفق وفى خلال أي مدة زمنية على هذا الموقع و كم يبلغ العائد المتوقع على الاستثمار ROI فى هذا الموقع بعد مرور مدة زمنية محددة أيضاً.
معرفة هذه النقطة حق المعرفة يساعدك فى اتخاذ قرارات إدارية وتسويقية سليمة لمنتجاتك وخدماتك أثناء انتشارها على الإنترنت. ويتحدد على أساسها أيضاً الخطوة التالية.

4- هل تنوى القيام بكل شئ وحدك؟

ادارة المواقع الالكترونية

ادارة المواقع الالكترونية

نعلم جميعاً أن حجم التسارع المعرفي الرهيب قد جعل فكرة أن يقوم رجل واحد بكل شئ أمراً مستحيلاً. لذلك ينبغي عليك قبل الشروع فى تنفيذ موقعك الإليكترونى أن تفكر: هل يحتاج موقعك إلى التطوير والتحديث المستمر؟ هل تستطيع مواكبة التحديات الجديدة والتحديثات المتعاقبة لمحركات البحث حتى تظهر وتظل فى الصفحة الأولى من محرك بحث مثل جوجل؟

بالطبع سيكون الأمر مرهقاً للغاية، لذلك يجب عليك أن تفكر، هل ستقوم بتوظيف موظفين للقيام بهذه المهمة؟ أم ستعهد بذلك إلى إحدى شركات الحلول الرقمية والتسويق الإليكترونى المتخصصة؟ وينبغى عليك فى كل الأحوال أن يعهد إلى المتخصصين الذين يوفرون لك أفضل النتائج فى أسرع وقت ممكن حتى تظل مواكباً للتطور الحادث فى مجالك.

5- ماهو السوق المستهدف لمنتجات/خدمات شركتك؟

تحديد السوق الالكتروني المستهدف

تحديد السوق الالكتروني المستهدف

هل تعلم الفرق بين المحيطات الزرقاء والحمراء فى استهداف عملائك؟ هل تعلم ما هو حجم السوق الذي تنوي المنافسة فيه؟ إذن كيف يمكنك الدخول فى منافسة على منتجك أو خدمتك؟ .. إن المعرفة الحقيقية السليمة بحجم السوق وطبيعة المنافسة فيه وما يتوقعه الزبائن من المنتجين والمعلنين يجعلك على علم ودراية تامة بالخطوات الصحيحة التى يمكنك اتخاذها لضمان مكان متميز فى السوق الذى تود استهدافه.

وعلى العكس تماماً، غياب هذه المعلومات يجعلك مثل الذي يحاول اصابة هدف وعيناه مغمضتان. وستستمر فى القاء سهامك فى الهواء دون إصابة حقيقية للهدف الذي تسعى لأجله.

6- من هم أقوى المنافسين لك فى هذا السوق؟

تحديد ودراسة المنافسين

تحديد ودراسة المنافسين

لا يكفى معرفتك بالسوق وحده لكى تربح. يلزمك عمل احصائيات واسعة عن منافسيك الأقوى فى المجال. معلومات مثل نقاط القوة والضعف لمنافسيك قد تكون الفيصل فى إطلاق حملة تسويقية شاملة أو إلغائها. وقد تعني بالنسبة لعملك مكسب أو خسارة آلاف أو ملايين دون استفادة فقط لأن منافسك قد تغلب عليك فى نقطة لم تكن أنت منتبهاً لها.

ويمكنك أن تستخدم العديد من أدوات التحليل والإحصائيات للمتابعة والإشراف على موقعك الإلكتروني. بحيث يمكنك دراسة و معرفة طبائع مستخدمي خدمتك و كذلك المنافسين لك فى هذا السوق الذى تسعى الى اقتحامه.

ابدأ الآن خطوات تصميم موقع الكترونى ناجح من خلال ملئ النموذج التالي :

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

[recaptcha AR ]

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع

عن الكاتب

admin

تعليقات 5

  • شكرا للجهد الكبير والاسلوب الرائع وتمنياتى لكم بالتوفيق —-*— لكن لدى سؤالين مهمين يحتاجان اجابة وافية وهما :
    1-ما هى الشروط القانونية للترخيص لانشاء موقع الكترونى بمصر (وان امكن تحديد افضل دولة من حيث شروطها و تكاليفها)
    2-تحديد التكاليف المبدئية لانشاء وتشغيل موقع ناشئ مع اختزال فريق العمل فى البداية لحين التوسع تدريجا مع ازدياد العائد(وا ن امكن عمل دراسة جدوى شاملة) مع خالص التقدير والشكر —-***—-

    • عفوا ، من دواعي سرورنا افادتكم ..
      بخصوص السؤال الاول : لا يوجد تصاريح قانونية لانشاء موقع الكتروني في مصر او اي دوله عربيه او اجنبية ,, الا في حالة المواقع الاخبارية و التي قد تحتاج بعض التصاريح الامنية .
      بخصوص السؤال الثاني : يجب معرفه تفاصيل المشروع لتحديد التكلفه ، يمكنك ارسال الطلب علي الرابط التالي http://bit.ly/AppsOffer

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat