التسويق الالكتروني

5 عوامل لنجاح تسويق شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي

بقلم admin

كصاحب أو مدير لشركة ينبغى أن يكون من أهدافك الرئيسية معرفة ماهى عوامل نجاح التسويق الإلكتروني لشركتك عبر مواقع التواصل الإجتماعى. لذلك فى هذا المقال نستعرض معكم أهم العوامل التى يمكنك إستخدامها فى شركتك و أبسط الطرق الفعالة للتعامل معها وتحويلها لنقاط قوة لصالح شركتك.

عوامل نجاح تسويق شركتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي


العامل الأول: تسويق الأعمال للأعمال B2B marketing

تسويق الاعمال للاعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بينما تتجه انظار العالم إلى الإعلانات التليفزيونية الإبداعية لجذب أنظار الزبائن والمستثمرين، تكمن الإستراتيجيات والمكاسب الحقيقية فى التسويق الإليكترونى و خصوصاً الذى يقوم بين المؤسسات والشركات B2B marketing. ولكن المشكلة الحقيقية هنا هو أن العديد من الشركات إن لم يكن معظمهم لا يقومون بهذا النوع من التسويق بالشكل الصحيح والفعال الذى يحقق نتائجه المرجوة. لذلك لا تندهش إذا وجدتهم بعد ذلك يقولون ان هذا الشكل من أشكال البيزنس لا يمكن أن يتم التسويق له إليكترونياً رغم عشرات الإحصائيات العالمية التي تنفي هذا الادعاء.

إذن كيف أتغلب على تحدى استخدام التسويق الإليكترونى فى مجال الأعمال للأعمال B2B ؟

أظهرت دراسة حديثة فى مجال تسويق الأعمال للأعمال B2B على لينكدإن أن التسويق عن طريق المحتوى يساعد على الوصول لعملاء محتملين Leads بنسبة 72% وهي النسبة الأعلى بين وسائل التسويق المختلفة. ذلك فإن وجود محتوى خاص بشركتك على الإنترنت شئ ضرورى وهام جداً للتعريف بقدرات شركتك و مميزاتها التنافسية فى السوق مما يعطى العميل المحتمل انطباعاً أنك الأفضل.

ولكن انتبه، لا تسارع بكتابة المحتوى قبل أن تضع فى حسابك التحدى الثانى الأكثر أهمية والذى يمكن أن يقف عائقاً بينك وبين العميل المحتمل.

العامل الثاني: فهم العميل المناسب لشركتك

كيفية استهداف العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كثير من الشركات يفاجأ بعد كتابة المحتوى أن وضع شركته لايزال كما هو. وأن أعداد العملاء المحتملين المتوقعة لا تزال أيضاً كما هى بدون زيادة تذكر!! هذا ببساطة لأن محتوى المكتوب لا يناسب شخصية العميل المتوقع لشركتك أنت بالذات. لابد أن تكون على دراية تامة بصفات العميل المثالي لشركتك و أن توجه له المحتوى الخاص بك بطريقة مباشرة إليه هو فقط.

هذا الأسلوب لن يأتي بعوائد أفضل فحسب وإنما أيضاً يريحك من العملاء الغير متوافقين مع شركتك و أسلوبها و طريقة تقديمها لمنتجاتها. مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد فى عروض و مقابلات عمل طائلة لا تأتى بالنتائج المطلوبة.

إقرأ ايضا : اهمية تصميم تطبيقات الجوال لشركتك 

العامل الثالث: استخدام القناة المناسبة للتسويق

كيفية اختيار التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

تخيل أنك كتبت محتوى فى غاية الروعة عن أحد مجالات شركتك ثم رفعته على موقعك أو مدونتك وجلست فى انتظار العملاء، هل تتوقع أن ياتى احد؟

بكل بساطة لا، المحتوى الجيد يجب أن يسوق له أيضاً بصورة جيدة وأعنى بالتسويق هنا قسمان:

الأول: التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعى -الصحيحة- SEM (Social Media Marketing)
الثانى: عن طريق تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO (Search Engine Optimization)

وكل منهما له أهمية ومعايير خاصة يسعدنا أن نقدمها لك .. ما هى أهمية التسويق الإلكتروني لشركتك؟ 

ولكن مبدئياً عليك باختيار القناة المناسبة للمحتوى المناسب. فمثلاً عندما تريد وضع محتوى شديد الاحترافية عن شركتك فالأفضل لك أن تقوم برفعه على لينكدإن بدلاً من فيسبوك. وكذلك إذا أردت رفع العديد من الصور المختلفة عن شركتك أو مجالك فسيكون الإنستجرام هو الوسيلة الأفضل لذلك -لماذا-؟

ببساطة، لأن مستخدم الإنستجرام سيكون متقبلاً لفكرة مشاهدة الصور وكذلك إذا كان عميلك المحتمل فى المملكة العربية السعودية او الخليج العربي فعلى الأرجح أنك تستخدم تويتر لعرض رسالتك التسويقية نظرا لزيادة استخدام هذه القناة التسويقية هناك.

العامل الرابع: الدراية التامة بالسوق

دراسة السوق قبل التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

هل تعتقد أن محاولة بيع لوح كبير من الثلج لسكان القطب الجنوبى فكرة سديدة؟ حسناً.. لم لا؟

بالطبع لأنهم هناك –لا يحتاجون- إلى هذه الخدمة و إذا وجدت فلن يشتريها أحد. للاسف تقوم بعض الشركات اليوم بنفس هذا الفعل دون أن تدرى فيلجأ لطرح فكرته فى السوق بعد ان يكون قد أنفق عليها كثيراً من المال ويفاجأ بعد ذلك أن السوق لا يحتاجها. و قبل أن تتعجب ينبغى أن تعلم أن شركات كبرى من قبل قد فعلت (قد فعلت من قبل) نفس الخطأ مثل شركة شيفروليه عندما سوقت لسيارتها المعروفة NOVA فى المكسيك ولم يحققوا أى مبيعات بسبب أن الكلمة معناها NO GO أى “لا تمشى” وبالتأكيد لن يشتري أحد سيارة تحمل اسم “لا تمشى”.

الخلاصة أن دراسة السوق خطوة أساسية قبل بدء أي نشاط لتسويق شركتك وينبغى أن تكون دراسة معتمدة على الأرقام والإحصائيات وليست معتمدة على الاستنتاجات والآراء الشخصية.

العامل الخامس: احذر من منافسيك

إستراتيجيات الإستهداف فى التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك نوعان من إستراتيجيات الإستهداف فى التسويق ذكرهم W.Chan Kim دبليو. تشان كيم و Renee Mauborgne – رينيه ماوبورجن، اللذين أطلقت عليهما جريدة صنداي تايمز البريطانية لقب أفضل المفكرين العالميين في أوروبا فى كتابهما العظيم “استراتيجيات المحيط الازرق”. وفي هذا الكتاب قسما الإستراتيجيات إلى “المحيط الأحمر” ويرمز إلى الأسواق المليئة بالمنافسين و المنتجات المتشابهة أو القريبة فى الخصائص. و “المحيط الأزرق” الذى يرمز إلى الأسواق الجديدة القليلة المنافسين والتى لابد من استهدافها بدلا من اهدار الموارد فى المنافسة شديدة الدموية فى المحيط الأحمر.

لذلك عند العمل على الخطة التسويقية ينبغى معرفة المنافسين، وتقييمهم، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم لاستهداف نقاط الضعف ومحاولة الصعود عليها ميزة او خاصية لمنتجك أو خدمتك. يمكنك أن تعرف أكثر عن كيف تختار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الالكتروني لشركتك؟ 


المراجع:

Importance of B2B Marketing: Challenges in the Digital Age
W.Chan Kim Renee Mauborgne – Blue Ocean Strategies –

 


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

[recaptcha AR ]

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


 

عن الكاتب

admin

تعليقان 2

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat