تصميم تطبيقات الجوال

سبع أسئلة يجب أن تسألها قبل إنشاء تطبيق جوال

بقلم admin

هناك عدد كبير من الأشخاص لديهم أفكار لإنشاء تطبيق جوال مفيد فى مجال معين او يحل مشكلة فى المجتمع ، ويواجه أصحاب الأفكار دائما مشكلة الخطوة التالية وقد يفكر البعض فى تصميم التطبيق والاتجاه لنشره مباشرة بدون التخطيط الصحيح .

إذا كانت فكرة عمل التطبيق تأخذ منك الوقت بأكمله، بشتى الطرق، فعليك البدء في تنفيذها، ولكن ليس قبل الإجابة على بعض هذه الأسئلة ذات الصلة التي سوف تساعدك على التنقل في خطوات إنشاء تطبيق جوال ناجح وزيادة فرص انتشار تطبيقك مع مزيد من الوضوح.

هل أنا في هذا لفترة طويلة؟

عمل تطبيق الجوال وإنشائه من مجرد فكرة لتطبيق ناجح ومنتشر مهمة طويلة ، أن يكون لديك تطبيق سهل الاستخدام ومعروف للفئة المستهدفة ما هي إلا رحلة وليست وظيفة لها مهام تقليدية؛ ربما قد سمعت بما فيه الكفاية عن أنه لا يوجد شئ أفضل من التعب والاجتهاد والذي ينتج عنه النجاح؛ لذلك كن صادقًا مع نفسك ما إذا كنت مستعدًا لتستثمر وقتك ومالك وطاقتك لتطوير فكرتك وما إذا كنت تريد أن تستثمر بما يكفي لرؤيتها من خلال النجاح .

هل هناك سوق لهذا التطبيق؟

إذا كنت تفكر في بناء فكرة تطبيق، و يوجد السوق بالفعل؛ فهذا يعني أنك قد حصلت على الرعاية الفعلية لفكرتك بالفعل؛ ومن هنا يجب عليك تحديد ما الذي يجعل منتجك يُبرز أثناء المنافسة ولماذا يقوم الناس بشراء تطبيقك .

إذا كنت قد دخلت على مجال جديد وغير معروف كثيرا سيكون لديك صعوبة في التحقق من صحة المنتج الخاص بك؛ وقد يستغرق الأمر مزيداً من الوقت للتحقق من صحة بعض حالات الاستخدام ودراسة على شخصيات العملاء الذين سيقومون بشراء منتجك.

ما هي شخصية مستخدم التطبيق؟

شخصية المشتري أو العميل هي عبارة عن تحليل دقيق للأشخاص الذين تود أن يقوموا بشراء تطبيقك الخاص بك ويحتوي ذلك على : مكان المستخدم وأنماط السلوك والدوافع والأهداف؛ وكلما كانت تلك المعلومات أكثر دقة كلما كانت أفضل وإذا لم تعرف شخصية مستخدم التطبيق والسلوك المفضل له؛ فسيكون من الأفضل أن تستثمر بعض الوقت في تحديد ذلك، فكلما كان لديك معلومات أكثر عن عملائك كلما كان من الأسهل تحديد النقاط الأساسية التي تخصهم والذي سيساعدك على إنشاء تطبيق جوال ناجح .

كيف يمكنني تحقيق الربح من فكرة إنشاء تطبيقات الجوال ؟

أقل من 1٪ من التطبيقات مُربحة على متجر أبل ، وهذا يعني أن 99٪ من التطبيقات على المتجر ليست مصدر لكسب أموال لمؤسسيها ولذلك يجب عليك أن تحدد الوسائل اللازمة لتحقيق الدخل من تطبيقك وما هو السبب القوي وراء دفع العملاء مقابل ذلك، وإذا لم تطلق تطبيقك باستراتيجية من أجل تحقيق الدخل، فضع في اعتبارك تحقيق أرباح على المدى الطويل إذا نجحت في جذب التفاعل لتطبيقك.

هل لديك خطة لانطلاق التطبيق ؟

 يعتقد الكثير من الناس أن عمل تطبيق جوال هو الخطوة الأخيرة من نجاح الفكرة الخاصة به ولكن الحقيقة أن إنشاء تطبيق هو مجرد مرحلة البداية ولكن السؤال هو هل فكرت يوماً كيف تحصل على اول 100 مستخدم لتطبيقك ؟

بداية تأكد من معرفة شخصية المستخدم الخاص بتطبيقك و حدد إذا كنت تخطط لإنفاق الأموال على إعلانات الفيس بوك وإذا كنت تبحث عن سوق، وسائل تواصل اجتماعي أو محركات البحث، إذاً فاستعد للحصول على نتائج على المدى الطويل؛ و إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج فورية، فاعلم مكان الجلسات والخروجات للعملاء المحتملين داخل مدينتك أو منطقتك، ثم أعد خطة إبداعية للتواصل معهم.

هل لديك الموارد اللازمة للتسويق؟

ليس بالشرط أن يعني التسويق إنفاق الكثير من الأموال، لكن بالتأكيد يعني إنفاق الكثير من الوقت للتجربة ما الذي يصلح وما الذي لا يصلح، إنها وظيفة بدوام كامل؛  فهل لديك الموارد اللازمة لتوظيف وكالة خارجية للقيام بذلك بالنسبة لك أو هل لديك بعض الوقت المُخصص نحو تسويق فكرة تطبيقك الخاص بك على أساس يومي؟

وبصرف النظر عن تخصيص الوقت، ابدأ بوضع خطة وحدد ما هي الأنظمة الأساسية التي يتواجد بها عملائك المُحتملون وكيف تجذب انتباههم نحو منتجك

هل وجدت شريكك المطور الجيد؟

أخيرًا إذا كنت مؤسسًا غير تقني، فإنه سيكون عليك تحديد الشريك المُناسب لتصميم التطبيق؛ حيث أن معظم المؤسسين غير التقنيين يقوموا بإنفاق القليل جدًا على منتجهم وتخصيص كمية أكبر للتسويق.

وما لا يدركونه هو أنه لا توجد أي كمية من التسويق ستجعل العميل يستخدم التطبيق إذا كان سئ التصميم، لذلك استثمر هذا الشيء الإضافي في إنشاء تطبيق يمكن أن يسعد عملائك، فالتطبيق الجيد هو الذي يكون لديه القدرة على إيجاد حلول لاحتياجات العملاء والذي سوف يقلل من تكلفة تسويقك.

ابدأ الآن خطوات عمل تطبيق جوال ناجح للايفون او الاندرويد من خلال ملئ النموذج التالي :


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


عن الكاتب

admin

تعليقان 2

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat