تصميم تطبيقات الجوال

كيف تقيس نسبة نجاح تطبيق الجوال قبل إنشائه

نسبة نجاح تطبيق الجوال
بقلم admin

هل قمت بسؤال نفسك يومًا ما هي الخطوة التالية بعد وصولك لفكرة تطبيق مثيرة وفريدة من نوعها؟

يجب أولا تقدير حجم السوق لأنه أمر بالغ الأهمية للقياس سواء إذا كان هناك طلب كافِ على المنتج الخاص بك لتحقيق هذا النجاح.

وهذا هي البداية التي يحتاجها أصحاب المشروعات الناشئة من حيث القيام ببعض البحوث الأولية عن إذا كانت الفكرة المستوحاة ستكون مُربحة في الواقع أم لا.

وهي تعد خطوة أولية  التحقق من صحة الفكرة، وما الذي تحتاجه من ردود أفعال من السوق المستهدف أثناء بنائك لتطبيقك.

لماذا تعد عملية تقدير حجم السوق هو أمر صعب للمشروعات التكنولوجية الناشئة ؟

في بادئ الأمر يتوجب دراسة المنافسين في حالة إنشاء تطبيقات جديدة في السوق، والتكنولوجيا ثورية بطبيعتها، وهذا يعني أنه قد لا يبدو أن هناك سوق حالي لتطبيقك ولكن في كثير من الأحيان قد تصنع التطبيقات الناشئة نجاح في السوق .

وتعتبر تطبيقات مثل “أوبر” ، “Airbnb ” من أمثلة المشروعات الناجحة التي إذا كانت وضعت في الاعتبار منذ بدايتها حجم السوق التي تسعى إليها وكانت تخوفت من الانطلاق لما وصلت لمكانتها الحالية في السوق .

حجم السوق في النهاية  > حجم السوق الحالي

من الرائع أن يكون لديك سوق حالي للمنتج الخاص بك، فهذا يجعل إثبات فكرتك أسهل بكثير خاصة إذا كنت تبحث عن تمويل أو مستثمرين؛ ومع ذلك، فإن مفتاح جذب المستثمرين إلى تطبيقك ليس بحجم السوق الحالي بل بحجم السوق المتوقع الوصول اليه.

ولن تؤثر فكرتك على المستخدمين إذا لم يكن هناك سوق يطلبها وهو ما سيؤدي إلى زيادة مبالغ الإيرادات على مدى خمس إلى عشر سنوات القادمة على الأقل.

وسنعرض لك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتقدير حجم السوق الحالي والمستقبلي لفكرة تطبيقك.

الخطوة الأولى: كن ناقداً لفكرتك

– هل فكرتك تعد مُربحة ؟

–  هل يقوم تطبيقك بحل المشكلات التي يشكو منها الأفراد في كثير من الأحيان؟ (بشكل يومي)

– فكر في بعض التطبيقات التي لا يمكنك الاستغناء عنها؛ ما الذي يجعلك لا تستطيع تركها؟

لذلك، كن حريصاً على أن تكون فكرتك موضوعية قدر الإمكان، وحاول سؤال المقربين منك إذا كانوا سيهتمون باستخدام تطبيق به هذه الميزات وقم دائماُ بعمل تحليل لأداء تطبيقات الجوال، واسأل الأصدقاء والعائلة (والغرباء) إذا كانوا سيدفعون ثمن منتجك.

إقرأ ايضا : سبع أسئلة يجب أن تسألها قبل إنشاء تطبيق جوال

الخطوة الثانية :استخدم مؤشرات جوجل

جوجل تريند

ستعرض لك مؤشرات جوجل ما إذا كان حجم البحث المرتبط بالكلمات الرئيسية لتطبيقك يتزايد أم يتناقص؛ وهذة طريقة أولية جيدة للبحث عن نطاق السوق المستهدف بشكل عام وذلك إذا كان السوق المستهدف الخاص بك يرتفع في اتجاه تصاعدي.

ومن أكبر مميزات مؤشرات جوجل هو  إمكانية الاطلاع على أحدث الموضوعات وأكثرها شيوعًا ضمن البحث كل يوم على مستوى البلد؛ وذلك نظرًا لما تشهده هذه الميزة من تحديثات كل ساعة. وتعكس عمليات البحث الأكثر شيوعًا بشكل دقيق أهم ما يتم تداوله من موضوعات وكذلك الأشياء التي يسعى الكثيرون بحثًا عن تفاصيلها؛ بغض النظر عن الموضوعات الشائعة التي لا يمثل الوقوف عليها أمرًا جديدًا.

الخطوة الثالثة: البحث أكثر تعمقًا

نأمل أن تكون مؤشرات جوجل  قد أثبتت أن المجال الخاص بتطبيقك له معدل بحث عالى أو الشكاوى الخاصة بالعميل هي نقطة تستحق التقدير والاهتمام وأخذ وقت كبير من البحث، ثم العثور على إحصاءات مفيدة حول الكلمة الرئيسية التي أدخلتها.

كما تعمل مؤشرات جوجل على تقسيم حجم البحث على حسب الموقع والعمليات البحثية ذات الصلة، ويمكنك أيضاً رؤية التغيير من حيث الاهتمام حسب المنطقة بمرور الوقت باستخدام شريط التمرير التفاعلي “scroll bar”.

الخطوة الرابعة: إعلانات الفيسبوك

سوف تظهر لك إعلانات الفيسبوك مدى إمكانية الوصول المُقدر لفكرتك (على افتراض أن السوق المُستهدف يوجد في الفيسبوك)

وأداة الإعلان في الفيسبوك تعد مفيدة جداً لأنه يمكنك أن تختار الشريحة المستهدفة من جمهورك بسهولة ، من حيث السلوكيات و المصالح والاهتمامات المشتركة (العوامل الديموجرافية).

وعلى سبيل المثال، قد يكون لديك فكرة تطبيق وتكون الشريحة المستهدفة هم ذكور ما بين سن عشرين إلى أربعين عام ولديهم اهتمامات مشتركة في رياضة كرة القدم.

– يستطيع الفيسبوك الوصول للمهتمين برياضة كرة القدم.

– الفيسبوك يتطلب منك تعيين الميزانية أولاً، ولكن يجب وضع في الاعتبار مجموع الأفراد المقدرة في السوق الخاصة بك وفقاً لبيانات الفيسبوك.

وإذا كان حجم السوق المقدر الخاص بك أصغر مما كنت تتوقع فإنه سيكون علامة على أن عليك أن تنظر في تنويع عرض المنتج الخاص بك أو المواقع الإلكترونية المستخدمة.

الخطوة الخامسة: البحث عن البيانات الحكومية وتقارير أبحاث السوق

هذه الموارد يمكن أن تظهر لك أرقام مهمة عن كيفية أداء السوق الخاص بك وتحليل أداء تطبيقات الجوال الخاص بك، والشركات التي لديها حصة في السوق وما هى الفرص المتاحة للاستثمار.

ومعرفة ايضا النسبة المئوية من السكان تتكون من أشخاص في البيانات الديموجرافية التي حددتها (من حيث السن والنوع والمؤهل التعليمي) وسواء كانوا مهتمين بمجال تطبيقك ام لا.

الخطوة السادسة: تقدير قيمة العملاء

بعد أن تثبت أن فكرتك مُربحة وهناك قاعدة جيدة من العملاء الذين قد يكونوا مُهتمين باستخدام تطبيقك ودفع ثمن الخدمات التي تقدمها فإن الخطوة التالية ستكون تقييم قيمة العميل المستخدم لهذا التطبيق.

وأثناء تطوير التطبيق، والذي يُشار إلى هذا عادة باسم “قيمة عُمر العميل” والهدف منه هو زيادة استمرار التفاعل من خلال الاشتراك، وهو ما يقدمه التطبيق من خدمات مستمرة وتوفير خدمة عملاء رائعة.

ويعد التفكير المُبكر لتطوير التطبيق الخاص بك يمكن أن ينقذ الموارد الضائعة على المدى الطويل، وعلى سبيل المثال، إذا قمت ببناء مٌنتج مٌتميز وتجده في منتصف الطريق من خلال عملية التطوير فإن السوق المستهدف يجب أن تقدم للعملاء الخاصين به هو سعر لا يصدق.

كيف يمكنك تحقيق الدخل من قيمة العميل؟

إن أبسط طريقة للقيام بذلك هي معرفة مقدار إنفاق عميلك حاليًا وإيجاد الحل البديل لمشكلتهم، وهذا سيظهر نفسه بطرق مختلفة اعتمادًا على الصناعة الخاصة بك، والسوق المستهدف والمشكلة نفسها.

وربما لا تستطيع المراهنة على اختراق السوق بنسبة 100٪ (امتلاك كل عميل في السوق المستهدف هو حلم طويل الأجل) ولكن في مرحلة التفكير المبكر هذا قد ينوع فكرتك بشكل جيد لخدمة شرائح العملاء المختلفة؛ مما سيؤدي هذا إلى زيادة إجمالي السوق المتاحة مرة أخرى.

معلومات إضافية للتحقق من نجاح تطبيقات الجوال

تلك الخطوات الست كانت كلها حول تقدير حجم السوق، والذي هو في الأساس مجموعة من الخطوات لمساعدتك على اتخاذ بعض التعليمات التي تستطيع من خلالها معرفة إمكانات فكرتك.

والآن أنت تعرف أن هناك سوق لتطبيقك، ولكنك لا تعرف ما إذا كان الأشخاص في هذا السوق سيهتمون فعلًا باستخدام تطبيقك أم لا لذلك نعطي لك

بعض الطرق السريعة لمعرفة هذا:

1-  قم بإنشاء رسائل إلكترونية إلى الأشخاص المهتمين: يجب أيضا إعداد حساب مجاني في Google analytics  لتتبع الإحصاءات الأساسية في صفحتك – أين يأتي الزائرون، وعدد الزيارات التي تحصل عليها عبر فترات زمنية مختلفة، وما إلى ذلك.

2-   قم بتفعيل حملة إعلانية من خلال شبكة مثل Google AdWords:  استخدم الكلمات الرئيسية للمنافسين الذين يقدمون خدمات مماثلة إلى موقعك، وشاهد عدد الزيارات التي تحصل عليها.

يمكنك إجراء تحليل أداء تطبيقات الجوال لتقييم احتمال ما إذا كان تطبيقك قادراً على المواكبة مع المتنافسين الآخرين، والهدف من ذلك هو إظهار دليل قوي على أن فكرتك لديها القدرة على الربح؛ كذلك فإن المستثمرين يحبون هذه الإحصائيات.

ابدأ الآن خطوات عمل تطبيق جوال ناجح للايفون والاندرويد من خلال ملئ النموذج التالي :

 

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع

عن الكاتب

admin

اترك تعليقاً