التسويق الالكتروني

لماذا تتجه الشركات للتسويق الالكتروني في بيع منتجاتها؟

بقلم admin

بعد انتشار الجوالات الذكية المعتمدة على الإنترنت فائق السرعة، اعتمد الكثير من المشترين عليها في إتخاذ قرار الشراء لخدمات أو منتجات من مواقع الإنترنت. واستخدمها البعض الآخر من المشترين في عمل بحث مفصل قبل الشراء عن الخدمات والمنتجات التي ينوي شرائها مثل مقارنة الأسعار و معرفة آراء العملاء السابقين فيها و في مقدم الخدمة أو المصانع المنتجة.

وترجع أهمية التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت إلى أنه أصبح العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في قرار الشراء للمنتجات و الخدمات. وقد أظهرت الدراسات أن هناك تزايداً مستمراً في أعداد المشترين الذين يتخذون قرار الشراء من خلال البحث على جوجل أو شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك أو على أسعار المنتج وتعليقات المشترين السابقين عليه وجودته، و غيرها من المعاملات التي تؤثر في قرار الشراء.

ولذلك فإن التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت يعتبر وسيلة مهمة لبناء علاقات قوية مع المشترين أو المشترين المحتملين من خلال قنوات شراء اعتيادية لهم و لمقدم الخدمة. ويبدو أن قلة التكلفة للتسويق الالكتروني قد بدأت في سحب البساط من التسويق الكمي و الذي يعتمد على بث إعلانات على جميع الناس والفئات و ليس الفئات المستهدفة فقط .

بعض النقاط التي توضح أهمية التسويق الإلكتروني

  1. البيع مستمر 24 ساعة / 7 أيام / 365 يوم !
    لا نرتبط بمواعيد عمل، فنستطيع التسويق للمنتجات و الخدمات في أي ساعه .. طوال اليوم .. وطوال الأسبوع .. وحتى طوال أيام السنة دون توقف. يعني هذا أننا نصل لعملائنا المستهدفين في أوقات فراغهم و في أثناء عملهم .. بل وحتي في وقت أرقهم من النوم ليلاً .. في أي وقت يلائمهم!
  2. الوصول لعملاء في مناطق جغرافية بعيدة !
    التسويق الإلكتروني لا يعتمد على مكان جغرافي وهذا يعني أننا نستطيع اتمام صفقة شراء مع المشتري الذي يقطن في دولة ما وبائع في دولة أخرى! و لذلك فقد تغلبنا على عائق من أهم عوائق التسويق و هو عائق المسافة.
  3. تسويق إلكتروني .. يعني تكلفة تسويقية أقل
    عند التخطيط لعمل متجر لعرض منتجات أو خدمات معينة، من أكثر الأمور التي تقلق المستثمر هي تكلفة انشاء المتجر والتي يدخل بها ايجارات العرض والمخازن والمصاريف الدورية بالاضافة الي مصاريف العمالة.
    ومن خلال التسويق الإلكتروني لن تتحمل كل هذه التكاليف! لن تضيف إلى تكلفة المنتج كل هذه التكاليف الباهظة من مرتبات و ايجارات و غيرها، و بالتالي عرض منتج رخيص بجوده عالية.
  4. عرض المنتج المناسب للمشتري .
    تساعدنا طرق التسويق الإلكتروني على معرفة أنماط سلوك المشترين و بالتالي نستطيع عمل ملف معين من المنتجات و الخدمات لكل مجموعه عملاء .
    ويعني هذا اظهار المنتج المناسب للمشتري المناسب والذي يزيد من معدلات الشراء و سرعتها، إضافة إلى تنفيذ استراتيجية بيعية مهمة و هي اعادة البيع cross-selling والتي تعني عرض بعض المنتجات الاضافية المرتبطة للعميل أثناء مرحلة الشراء للمنتج الأساسي.
  5. عملية الشراء الأولي تعني علاقة مستمرة في المستقبل
    عندما يقوم المشتري بشراء أول منتج أو خدمة نقدمها له، فهذا يعني ان المشتري قد بدأ معنا للتو علاقة خاصة نستطيع تقويتها وتثبيتها من خلال الايميلات الدعائية بالمنتجات الجديدة والمهمة والملائمة لما يبحث عنه . عملية التواصل مع العميل تساعد في استثمار العميل كمشتري متكرر في المستقبل.
  6. الكنز .. استعمال شبكات التواصل الإجتماعي في البيع
    عندما يقوم أحد العملاء بإتمام عملية شراء لمنتج من موقعك، فهو سعيد على الأرجح بنسبة كبيرة لاتمامه هذه العملية وسيدفعه هذا نشر صفحة المنتج علي صفحته الخاصة على الفيسبوك أو تويتر وبالتالي نستطيع ترجمة هذا الحدث بأنه نشر للمنتج بدون دفع أي تكلفة تسويقية أو ترويجية. فقط لأن العميل سعيد فيقوم بنشر المنتج بين العديد من المجموعات و الصفحات و الاصدقاء!

شركات حققت نجاحاً تسويقياً على الإنترنت

هناك العديد من الشركات الكبيرة والتي تستغل تواجدها الإلكتروني في تحقيق مبيعات ضخمة لكثير من المنتجات و الخدمات و التي تعرض منها:

  • Amazon
    شركة أمريكية تعمل في مجال تسويق المنتجات علي الانترنت، يقدر دخلها بـ 89 مليار دولار تقريباً في اخر عام 2014
  • eBay
    شركة أمريكية تعمل في مجال تسويق المنتجات علي الإنترنت، يقدر دخلها ب 18 مليار دولار تقريباً في اخر عام 2014
  • Alibaba
    شركة صينية تعمل في نفس المجال السابق، يقدر دخلها ب 9 مليار دولار تقريباً في اخر عام 2014
  • Salesforce.com
    شركة أمريكية تعمل في مجال الحوسبة السحابية وتقديم برنامج إداري لقسم المبيعات، تقدر مبيعاتها السنوية في عام 2014 بمبلغ 4.5 مليار دولار تقريباً .
  • TripAdvisor
    شركة أمريكية تعمل في مجال التسويق السياحي علي مستوي العالم يقدر مبيعاتها السنوية في عام 2014 بمبلغ 1.5 مليار دولار تقريباً.

في النهاية ..

أسرع في أن يكون لك قناة تسويق إلكترونية لان التأخير في إتخاذ القرار يعني خسارة مؤكده لفرص مكاسب حقيقية .


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


عن الكاتب

admin

اترك تعليقاً

اتصل الآن
WhatsApp chat