التسويق الالكتروني تهيئة المواقع لمحركات البحث

أهم وأحدث 5 تحديات لتهيئة موقعك لمحركات البحث

تحديات-تهيئة-المواقع-لمحركات-البحث
بقلم admin

ظهور شركتك في النتائج الأولى على جوجل, يمكن أن يجلب لك العديد من العملاء المحتملين والمستهدفين في نفس الوقت. لذلك, تعتبر تهيئة محركات البحث هي الوسيلة الأكثر أهمية في جلب العملاء من بين انواع التسويق الالكتروني المختلفة. تعرف على أهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث.

وتعمل محركات البحث العملاقة مثل جوجل على مواكبة التطور التقني وبالتالي ربط التقنيات الحديثة بنتائج محركات البحث. فإذا نظرنا إلى واحد من أهم التحديثات التي أطلقتها جوجل مؤخراً وهو ملائمة المحتوى للجوال, سنجد أن الكثير من المواقع قد فقدت ترتيبها لأنها لم تطور موقعها الإلكتروني ليصح ملائماً للجوال. وهذه النقطة من بين التحديات التي تواجها المواقع في تهيئة محركات البحث. وفي هذا المقال سوف نطرح أهم وأحدث تحديات اشهار المواقع تهيئتها لمحركات البحث.

تحديات تهيئة موقعك لمحركات البحث

معدل الزيارات غير مضمون

من اهم تحديات تهيئة محركات البحث عدم ضمان الزوار

انت لا تملك محرك البحث لكي تظهر عليه دائماً, فمحركات البحث دائماً مثل جوجل تجري تغييرات فيها من حيث الخوارزميات التي ترتب المواقع على محركات البحث. فإذا لم تواكب هذه التغيرات التي تحدث في محركات البحث, فسوف تفقد مكانك عليها. لذلك, فإن الشركات التي تعتمد على قسم غير متخصص في ادارة حملات التسويق الالكتروني, لن تستطيع مجاراة تلك التغيرات. والاعتماد على شركة متخصصة في التسويق الالكتروني عبر تهيئة محركات البحث, سوف يفيد موقع شركتك بكل تأكيد. أما إذا كنت تريد أن افعل ذلك بنفسك, فعين أحد الموظفين المحترفين في تهيئة محركات البحث.

انتهاء عصر كلمات البحث

الكلمات المفتاحية لم تعد الأساس في تهيئة محركات البحث

كانت الكلمات البحثية أو المفتاحية (Keywords) هي أساس كل استراتيجيات تهيئة محركات البحث. فكانت تستخدم بعض الأدوات في العثور على أعلى الكلمات في مرات البحث والمنخفضة في المنافسة, ومن ثم وضع هذه الكلمات في أماكن كثيرة في الموقع. وبالرغم من أن تهيئة صفحات الموقع الداخلية لمحركات البحث (On-page) تبقى ذات أهمية, إلا أن الكلمات الدلالية قد حلت محل كلمات البحث. والكلمات الدلالية هي توقع جوجل لما يبحث عنه الزائر, فلن يعود هناك أي دور للكلمات البحثية التي كانت توضع مثلاً في أي إضافة SEO مثل Yoast والعمل على تهيئتها داخل الصفحة.

ونتيجة لذلك, فإن على مواقع الشركات تغيير استراتيجيتها في تهيئة محركات البحث من خلال:

  • التركيز على الرد على الأسئلة خاصة لمستخدمي الجوال بدلاً من حشو الكلمات المفتاحية.
  • تقديم معلومات إضافية مفيدة للمستخدم متعلقة بالمحتوى الذي يبحث عنه الزائر مثل الخرائط والتقييمات ووسائل السفر وبيانات الاتصال.
  • كتابة محتوى يقدم كل المعلومات المتعلقة بالموضوع الذي يبحث عنه الزائر.

الراوابط الخلفية (Backlinks) ضررها أكثر من نفعها

الباكلينكس لم تعد مهمة مثل تفاعل المستخدمين

الروابط الخلفية أو Backlinks هو مصطلح معروف في تهيئة محركات البحث, لكن هذه الروابط لم تعد ذات فائدة كبيرة. فكان يتم استخدام الروابط الخلفية عن طريق وضعها في العديد من المدونات ومواقع الأدلة ومواقع المحتوى التلقائي وغيرها من الطرق. الآن, أصبح المحتوى المميز هو الطريق الأول لبناء روابط خلفية لكن ليس بمعناها التقليدي, حيث أصبح التفاعل مع هذا المحتوى هو الأكثر أهمية مثل تفاعل المستخدمين مع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك, فإن التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعية لم يصبح بمنأى عن تهيئة محركات البحث. حيث يحتاج موقعك إلى كليهما.

اعادة تصميم موقعك ليتلائم مع الجوالات

المواقع الملائمة للجوال أصبح لابد منها

أصبح الدخول على الإنترنت من خلال الحواسيب منخفضاً للغاية مقارنة بالجوالات التي أصبحت الوسيلة الأسهل للدخول على الانترنت. لذلك, فإن تصميم موقعك ليتلائم مع الجوالات الذكية لم يصبح خياراً, بل أصبح شيء ضروري حتى لا تفقد زوارك من خلال الجوالات. وهذه أهم التحديات التي تصاحب تهيئة الموقع لتناسب الجوالات:

  • معرفة العلاقة بين المحتوى الطويل والقصير ومحاولة التوافق بينهما حيث أن المحتوى الطويل هو الأهم لتهيئة المواقع, إلا أن المحتوى القصير هو الأكثر ملائمة لمستخدم الجوال
  • معرفة وفهم طبيعة الزائر من الجوال, من حيث نوع المحتوى الذي يفضله والتفاعل الذي يقوم به في الموقع

معالجة المشاكل قبل وقوعها

متابعة تحديثات جوجل تساعد في زيادة ترتيب الموقع

من أهم تحديات تهيئة المواقع لمحركات البحث هو كيفية التعامل مع المشاكل قبل وقوعها مثل معرفة التحديثات القادمة ومعالجتها قبل حدوثها. فإن انتظار التحديثات حتى تقع يمكن أن تسبب خسارة كبيرة في الزيارات.

وهذه التحديات تحتاج إلى أشخاص متخصصين في تهيئة المواقع لمحركات البحث سواء بالتعامل مع إحدى شركات التسويق الالكتروني المتخصصة في تهيئة محركات البحث أو بالتعاقد مع موظف لديه خبرة في تهيئة محركات البحث.


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


عن الكاتب

admin

تعليقان 2

  • عندي موقع هو مهيء للجوال ولكن التصميم شكله سيء والمبرمج قال انه لا يستطيع التغيير في التصميم وانا اخبرته انه يمكنه ان يعمل دومين للموبايل بتصميم جديد زي الخاص بالفيس بوك الذي يضاف اليه m.www ولكن هل سأواجه مشكلة المجتوى المكرر وكيف سيتم التعامل على ويب ماستر هل سيتم التعامل مع 2 دومين

اترك تعليقاً