تصميم تطبيقات الجوال

عشر مؤشرات على نجاح تطبيقك

مؤشرات نجاح تطبيقات الجوال
بقلم admin

لتحكم على نجاح تطبيقات الجوال لابد أولاً من معرفة مؤشرات القياس التي تستخدمها لتقييم أداء التطبيق ثم تعمل على تقييمها لمعرفة نجاح التطبيق أو عمل تحديثات له  وهذا يساعدك على معرفة هل ستحقق ربح من تطبيقات الجوال أم خسارة ولكن للأسف الكثير من مطوري برمجة تطبيقات الآيفون والاندرويد أو المُستثمرين يكتفوا بقياس عدد تحميلات التطبيق ولكنها سوف تكون نتيجة خاطئة لأن هناك عوامل أخرى لابد من أخذها في الاعتبار وهي التي سوف نتناولها في هذه المقالة.

مؤشرات نجاح تطبيقات الجوال 

مؤشر الاستحواذ :

يخبرنا عن عدد تحميلات تطبيقات الجوال يومياً، أسبوعياً، شهرياً، سنوياً ومن خلاله نتمكن من معرفة هل التحميلات في تزايد أو هبوط وهل تزيد في مواسم مُعينة ؟ لمعرفة متى سوف نحصل على ربح من تطبيقات الجوال وتتمكن أيضاً من حساب نسبة نمو المُستخدمين التابعين أي المُستخدمين الذين يقومون بتنزيل تطبيق الجوال دون توجيههم عن طريق الإعلان وقد يكونوا تعرفوا عليه عن طريق ترتيبه في قائمة تطبيقات الجوال أو عن طريق Word of Mouth ومن أدوات التحليل Google Analytics .

نسبة المُستخدمين الذين فعلوا حساباتهم :

هذا المؤشر يحدد لك نسبة المُستخدمين الذين قاموا بالفعل بتسجيل بياناتهم وتفعيل اشتراكهم في خدمات تطبيق الجوال وكلما كان به عدد كبير يقم بتفعيل حسابه كلما زاد الربح من تطبيقات الجوال.

مؤشر الاستخدام :

هو مؤشر يقيس مدى تعلق المستخدمين بالتطبيق ويتم قياسها عن طريق مدة الجلسة التي يقضيها المُستخدم فإذا جلس مدة قصيرة فيعبر عن الملل من التطبيق  لذلك هدفنا الجلوس أطول وقت ممكن ، أيضاّ قياس عدد الشاشات التي تم التنقل إليها داخل التطبيق حيث أن زيادة العدد تدل على اهتمامه بالتطبيق وسهولة الانتقال ترجع إلي شركة برمجة التطبيقات التي بها مُبرمجين مُحترفين وبالتالي ترتفع نسبة الربح من تطبيقات الجوال.

مؤشر تقييم التطبيق:

هو مؤشر تتمكن من خلاله تحديد عدد مرات مشاركة تطبيقك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر عن طريق عدد ضغطات رز المشاركة لتعرف نسبة المُستخدمين الذين تفاعلوا  أو عن طريق سؤال للمُستخدمين “ما هو تقييمك للتطبيق الجوال” ويتم اختيار الإجابة (موافق، غير موافق، رفض التقييم، تأجيل التقييم) وعندما تكون الإجابة بالموافقة سيساعدك على تطوير التطبيق.

تكلفة الحصول على المستخدم :

وهنا نحسب نسبة حصولنا على مُستخدم جديد مُقابل تكلفة مطوري برمجة التطبيق وتسويق  له فإذا كان عدد المُستخدمين 60 ألف وتكلفة عملية التطوير والتصميم والتسويق للتطبيق مجموعها 20 ألف ريال ، تصبح تكلفة المُستخدم الواحد 3 ريال وكلما زاد عدد المُستخدمين كلما زاد الربح من تطبيقات الجوال.

مؤشر عودة المستخدمين :

هذا المؤشر يمكنك قياسه من خلال معرفة عدد المستخدمين العائدين لاستخدام التطبيق مرة أخرى بعد الاستخدام لأول مرة حيث انه مؤشر على حب المستخدم للتطبيق وتعلقه به .

مؤشر الإيرادات :

وهو نسبة الربح من تطبيقات الجوال التي يحصل عليها صاحب التطبيق أو مُبرمج التطبيق سواء كان هذا الربح من إعلانات، تحميل تطبيق مدفوع، شراء خدمات ومنتجات ويتم احتساب هذا الربح عن طريق تقسيم كافة الإيرادات على عدد المُستخدمين.

مؤشر تقييم التطبيق على متاجر التطبيقات :

 هو مؤشر تتمكن من خلاله تحديد عدد مرات تقييم تطبيقك على جوجل بلاي أو متجر أبل ستور وما هو تقييم المستخدمين لك والتعليق او الشكاوى المقدمة و ستساعدك هذه التقييمات على تحسين الخدمة فى التحديثات التى تنفذها لاحقا على التطبيق 

عدد المستخدمين المشتركين في الخدمات المدفوعة :

اذا نظرت الى بعض التطبيقات او الالعاب احيانا تجد هناك اضافه او خاصية مدفوعة بداخل التطبيق كلما زادت نسبة المُستخدمين المُشتركين في الخدمات المدفوعة كلما زاد الربح من تطبيقات الجوال وأثبت هذا المؤشر نجاح التطبيق و رضي المستخدم .

عدد المستخدمين النشطين :

هذا المؤشر من أهم مؤشرات نجاح تطبيقات الجوال وذلك لأن زيادة عدد المُشاهدات والتفاعل الفعلي بشكل يومي يعمل على زيادة الإيرادات وتختلف نسبة الناشطين باختلاف نوع التطبيق ومن أكثر التطبيقات تفاعلاً هي تطبيقات المحادثات.
بذلك لقد قُمنا بجمع كافة مؤشرات نجاح تطبيقات الجوال التي تتمكن من خلالها بتقييم تطبيقك لتتمكن من معرفة نجاحه أو فشله من أجل التطوير والتحسين وجني الأرباح من خلاله .

ابدأ الآن خطوات عمل تطبيق جوال ناجح للايفون او الاندرويد من خلال ملئ النموذج التالي :


ابدأ الان ..

الاسم كامل(مطلوب)

البريد الإلكتروني (مطلوب)

رقم الجوال - مفعل واتساب(مطلوب)

الدولة (مطلوب)

المدينة (مطلوب)

اترك رسالتك (مطلوب)

شركة نماء لحلول المعلومات المبتكرة هي شركة تصميم و تطوير تطبيقات الجوال الايفون و الاندرويد ، دراسات تسويقية ، SEO ، تطوير و تصميم المواقع


عن الكاتب

admin

تعليقات 4

اترك تعليقاً

اتصل الآن